يتم التشغيل بواسطة Blogger.
RSS

كارنتين

كارنتين

كارنتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الصيغة البنائية للكارنيتين 2D
الصيغة البنائية للكارنيتين 3D
الكارنيتين(بالإنجليزية:Carnitine) هو مادة مشابهة للأحماض الأمينية والفيتامينات. تصنع في الجسم بكميات صغيرة من الأحماض الأمينية مثل ميوسين وميثيونين وبالإضافة إلى الفيتامينات مثل فيتامين C و فيتامين B.

مصادره

المصادر الطبيعية التي تحتوي على الكارنيتين ليست كثيرة. وأهمها اللحوم الحمراء وتحديدا لحوم البقر حيث تحتوي على الكم الاكبر بين الاغذية، ثم وسمك القد ثم لحم الدجاج ومنتجات الألبان، و يوجد في كميات صغيرة جدا في الخضروات. مما يجعل استخدام المكملات الغذائية الخيار الأفضل في حالات النقص.

فوائده

الكارنيتين له فوائد عديدة للجسم، وأهمها في عملية فقد الدهون وتحديداً بعميلة أكسدة الاحماض الدهنية، فالكارنيتين مسئول عن نقل الأحماض الدهنية للميتوكوندريا في الخلايا، وهناك تستعمل الاحماض الدهنية لإنتاج الطاقة المهمة جداً للجسم. فالسلاسل الطويلة من الدهون المشبعة من الأحماض الدهنية لها قابلية ضعيفة جداً ومحدودة لاجتياز الجدار الداخلي للميتوكندريا عندما تكون على شكل CoA ثيو إستر ، ولكن هذه القابلية تزيد بتحفيز الكارنتين، وهنا تكمن الاهمية .[1]
كمية الدهون التي تفقد من الجسم خلال التدريب تعتمد اعتماد مباشر على كمية الأحماض الدهنية المنقولة إلى الميتوكوندريا. على هذا النحو ، سوف يتم حرق الدهون في الجسم فقط وبقدر ما يتم نقله من الأحماض الدهنية بواسطة الكارنيتين إلى الميتوكوندريا, بغض النظر عن مقدار داعمات حرق الدهون التي يتم تناولها.

مصادر ومراجع

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 التعليقات:

إرسال تعليق