يتم التشغيل بواسطة Blogger.
RSS

جول كوفاج

جول كوفاج

جلوكوفاج تعريفة و فوائده وطرق إستعماله لمرضى السكر

جلوكوفاج الدليل الشامل لإستعماله


جلوكوفاج هو دواء يستعمل مع نضام غدائي ملائم و برنامج لتمارين ويمكن أن يستعمل بع أدوية أخرى وذلك من أجل خفض نسبة السكر في الدم ، وهو صالح لمرضى السكري من الدرجة 2. خفض مستوى السكر في الدم يعمل على الحماية من أمراض الكبد ، العمى ، مشاكل الأعصاب، وفقدان الأطراف، ومشاكل الوظيفة الجنسية. كما أن إهمال مرض السكري يزيد من نسبة الإصابة بالنوبة القلبية  و السكتة الدماغية . تعمل حبوب جلوكوفاج على إعادة الوضعية السليمة لتجاوب الأنسولين في الجسم ، كما أنه يعمل على زيادة نسبة السكر الذي تفرزه الكبد.

طريقة إستعمال جلوكوفاج

 جلوكوفاج 500
قبل البدأ في إستعمال حبوب جلوكوفاج إحرص على قرائة النشرة التي تكون بالعبوة أولا ،و إذا كان لديك أي سؤال إطرحه على طبيبك الخاص أو على الصيدلاني .
تأخد حبوب جلوكوفاج عن طريق الفم كما سيخبرك طبيبك ، عادتا ما تكون 1 أو 3 حبات مع الوجبات و إحرص على شرب كمية كبيرة من الماء للمساعدتك على بلع هذه الحبوب.
الكمية تتغير على حسب حالتك الصحيحة ، وكيفية عمل الكبد لديك وكذلك طريقة إستجابتك للعلاج ،
قد ينصحك طبيبك بأخد كمية قليل من حبوب جلوكوفاج في البداية مع زيادتها شيئا فشيئا وذلك من أجل تفادي بعض الأعراض الجانبية مثل مشكل في المعدة،.
سيقوم طبيبك بتعديل الجرعة الخاصة بك وذلك على حسب نسبة السكر في الدم حتى يجد الجرعة المناسبة لك ، لذلك عند أخدك جلوكوفاج عليك إتباع تعليمات طبيبك بالحرف الواحد .
إحرص على أخذ حبوب جلوكوفاج بإنتضام مع مراعات الوقت وذلك حتى تحقق الإستفادة القصوة منها.
وإذا كنت تستعمل دواء آخر مشبه للجلوكوفاج عليك إخبار طبيبك بذلك حتى يعطيك التوجيهات الصحيحة و هل عليك إكمال إستعماله أو التوقف عنه وهذا حتى تتفدى أي نوع من التفاعلات بين الدوائين.
عند إستعمالك حبوب جلوكوفاج عليك مراقبة نسبة السكر في دمك بإنتضام و حاول أن تشاركها مع طبيبك الخاص و أخبره هل السكر في الدم منخفضأو مرفتع وذلك حتى يعطيك الطبيب الجرعة اللازمة لك من حبوب جلوكوفاج.

أعراض حبوب جلوكوفاج الجانبية

عند بدأ إستعمالك جلوكوفاج قد تضهر عندك بعض الأعراض الجانبية وهي تتغير حسب الشخص ومن أهمها .الغثيان والقيء، إضطراب في المعدة والإسهال والضعف أو طعم معدني في الفم كل هذه أعراض جانبية قد تتعرض لها .
عندما تبدأ في ملاحضة هذه الأعراض الجانبية عليك إخبار طبيبك أو الصيدلاني في الحال .
وتذكر أن طبيبك قد نصحك بإستعمال حبوب جلوكوفاج وذلك لأنه يعلم على أنها مفيدة لحالتك و أن فوائدها أكتر من أضرارها على جسمك ، كما أن العديد من الناس يستعملون هذا الدواء ولا يواجهون أية أضرار جانبية .
في العادة لاتتسبب حبوب جلوكوفاج في إنخفاض نسبة السكر في الدم إلى في حالة إذا ما تم إستعمالها مع دواء مشابه ، لذلك إذاما كنت تستعمل دواء مشبه عليك إخبار طبيبك حتى يقول لك هل أن في حاجة لخفض الجرعة التي تأخدها أو لا .
ومن أهم أعراض إنخفاض السكر في الدم التعرق المفاجئ ، الرعشة ، تسارع في نبضات القلب ، الجوع ، صعوبة الرؤية ، و الذوخة ، و كذلك وخز في اليدين و القدمين . لذلك من الجيد حمل قطع من الجلوكوز لعلاج إنخفاض السكر في الدم .
ولتفادي هذا المشكل عليك الحرص من تناول كمية كافية من الطعام و إحرص على تناول كل وجباتك في أوقاتها .
ومن الأعراض الجانبية لإرتفاع مستوى السكر في الدم : العطش، وزيادة التبول، والارتباك، والنعاس وسرعة التنفس. و إذا واجهت أيا من هذه الأعراض فعليك إخبار طبيبك فلربما أنت تحتاج إلى تعديل في الجرعة التي تأخذها.
هذه ليست كل الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن إستعمال حبوب جلوكوفاج لذلك إذا واجهت أية أعراض أخرى توقف عن إستعماله على الفور و إستشر طبيبك الخاص .

إحتياطات عند إستعمال حبوب جلوكوفاج

قبل إستعمالك لحبوب جلوكوفاج 500 عليك إخبار طبيبك أو الصتدلاني إذا ما كنت تعاني من أي نوع من أنواع الحساسية ، وذالك وذلك لأن هذا الدواء قد يحتوي على مكونات خاملة قد تتسبب لك في حساسية أو مشكل أخرى .
قبل أخد هذا الدواء عليك إخبار طبيبك بماضيك المرضي و إذا ما كنت تعاني من أي أمراض لها علاقة بالتنفس مثل أمراض الرئة أو الربو الحاد . أو مشكل في الدم مثل فقر الدم أو نقص في فيتامين بـ12 أو أمراض الكلى و الكبد .
إذا كنت ستجري أية عملية جراحية أو فحص طبي يتطلب الحقن ، عليك إعلام طبيبك على أنك تستهلك جلوكوفاج ، لأن ذلك قد يتطلب منك وقف إستعماله لمدة معينة إلى الإنتهاء من الفحص أو العملية.
قد تعاني في البداية من مشكلة صعوبة الرؤية أو لنعاس أو الذوخة … لذلك لاتحاول السياقة أو القيام بعمل يتطلب الوعي . حتى تحرص على أنك لا تشعر بأية أضرار جانبية.
حبوب جلوكوفاج لاتستعمل في مرحلة الحمل إلى إذا ثم التأكد على أنها لاتأثر سلبا على صحة الجنين وحاولي إستشارة الطبيب قبل الشروع في إستعمالها.

تفاعلات جلوكوفاج

إذا كنت تستعمل أي نوع من أنواع الأدوية ، عليك الحرص على إخبارك طبيبك الخاص عنها ، وذلك لتفادي أي ناوع من التفاعلات التي قد تحدث عن الجمع في مابينهما مما قد يأدي إلى ضهور أعراض جانبية أخرى تأثر سلبا على صحتك.

One thought on “جلوكوفاج تعريفة و فوائده وطرق إستعماله لمرضى السكر

رائع .. مفيد جدا

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 التعليقات:

إرسال تعليق